جندوبة: منسوب السدود أقل من 20%

أكد لطفي الجمازي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة أن وضع السدود بالجهة التي تعد خزانا للمياه وتزود عديد الولايات بالمياه، يشهد تراجعا كبيرا نتيجة كثرة الاستهلاك وتواصل غياب إيرادات مائية نتيجة انحباس الأمطار منذ الموسم الفارط حيث بلغت نسبة التعبئة بسد بوهرتمة 18% وبسد بني مطير 20% أي بنسبة تعبئة عامة بالسدود لم تتجاوز 22 %.

كما أدى ضعف ايرادات السدود وانحباس الامطار إلى تأخر انطلاق موسم زراعة الحبوب مما يطرح إشكالية بخصوص مستقبل الزراعات السقوية بالجهة الذي بات مهددا وأصبح فلاحو الجهة الذين يملكون ألآراض سقويّة تمتد على 40 ألف هكتار مهددون بالبطالة. .

وأضاف رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري أن وضع السدود ووضع الموارد المائية ينذر بالخطر خاصة في ظل تضاعف الاستهلاك المنزلي الذي يمثل 83% من الاستهلاك العام للمياه والاستهلاك الجماعي الذي مثل 11%، قائلا إنّ الوضع يتطلب استراتيجية علمية و تقنية في ترشيد الاستهلاك تقوم على تركيز جهاز ترشيد الحنفيات والخلاطات وجهاز ترشيد دفاقات المياه وجهاز ترشيد المرشات والإبتعاد عن تبذير المياه بالاضافة إلى صيانة الأعطاب والاستغلال التام لسد الخذايرية طبرقة وإصلاح مضخة سد بربرة ومراجعة منظومة الاستغلال على بوهرتمة وإصلاح أعطاب الآبار العميقة بالمنطقة السقوية غار الدماء وادي مليز.

ودعا الجمازي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة لوضع استراتيجية لترشيد الاستهلاك، مطالبا الجميع بالانخراط في هذا التوجه مع مواصلة المندوبية لحملاتها التحسيسية والومضات الاشهارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والشاشات العملاقة المتواجدة في مختلف المدن.

Related posts

مقرين: وفاة تلميذ طعنا أمام أحد المعاهد الثانوية

سليانة: تطعيم 4522 حيوانًا ضد داء الكلب منذ بداية شهر سبتمبر

سليانة: الانطلاق في توزيع 5100 مساعدة مدرسية