سليانة: الإعلان خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الجهوي عن انجاز 68 بالمائة من المشاريع العمومية

أبرز كاتب الدولة للموارد المائية، عبد الله الرابحي، اليوم السبت، على هامش الدورة الاستثنائية للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي بسليانة، أن نسبة المشاريع العمومية المنجزة بالجهة بلغت 68 بالمائة من جملة المشاريع المبرمجة، فيما بلغت نسبة المشاريع في طور الانجاز 18 بالمائة والمشاريع في طور الدراسة 12 بالمائة، وهي ما اعتبرها مؤشرات ايجابية.

وأضاف، ذات المصدر، في تصريح لـ(وات) أن إشكالية المشاريع المعطلة بالجهة في عديد القطاعات على غرار الثقافة، والرياضة، والصحة تكمن في نقص التمويلات، فضلا عن نقص الدراسات، وفق تأكيده.

وبخصوص الموارد المائية بالجهة واشكالياتها، أوضح الرابحي أنه يجب معالجة مشكلة مديونية المجامع المائية (18 مجمعا مائيا) بالجهة لضمان التزوّد بالماء الصالح للشرب، لا سيما وأن ديونها بلغت حوالي 100 ألف دينار.

وأشار كاتب الدولة للموارد المائية إلى أن مجلة المياه الجديدة، التي تنتظر المصادقة عليها تتضمن طرقا جديدة للحوكمة من شأنها حماية الموارد المائية عامة، وتعزيز المشاريع المنجزة في مياه الشرب خاصة.

وكشف المسؤول أن هذه الطرق الجديدة تتمثل في تغيير صيغة المجامع المائية التي تفتقر الي فنيين، فضلا عن تفويض جميع الصلاحيات للإدارة الفنية، واقرار عقوبات جزائية لكل شخص يعتدي على الموارد المائية.

و أعلن الرابحي، في نفس السياق، عن إنشاء 3 سدود كبرى إضافية بالجهة وهي سد تاسة، وسد سليانة 1 ، وتعلية سد سليانة، مؤكدا على أهمية دور هذه السدود باعتبار الجهة منطقة فلاحية بالأساس.

من جهته، استعرض المدير العام للسدود والأشغال المائية الكبرى بوزارة الفلاحة، فايز مسلم، السدود الإضافية بالجهة، مبرزا أن دراسات مشروع سدّ تاسة قد انتهت وبلغت قيمة الاعتمادات المخصصة له حوالي 250 مليون دينار، إلا أن الأشغال لم تنطلق بعد بسبب إشكاليات عقارية.

وأضاف انه من المنتظر أن تنطلق دراسة تعلية سد سليانة ان خلال السنة الجارية، مشيرا إلى أن مشروع سد سليانة 1 على مستوى واد الاعوج، بلغ حاليا طور الدراسات.

Related posts

قعفور: القبض على منحرف محل 16 منشور تفتيش

تعليق الدروس بالمؤسسات التربوية في صفاقس

سليانة: القبض على عصابة سرقة رؤوس أغنام واسترجاع جزء من القطيع بكسرى